أشهر أخطاء التداول التي يرتكبها المبتدئون في الفوركس




سأحاول أن أذكر في هذا الموضوع أبرز الأخطاء التي يرتكبها المبتدئون في الفوركس خلال عمليات التداول. والتي تسبب لهم الخسارة بل إن بعض الاخطاء تحول صفقاتهم الرابحة أيضا إلى صفقات خاسرة !

الخطأ 1 : فتح العديد من الصفقات لصالح أو ضد عملة واحدة
هذا الخطأ يتمثل في أن تقوم بفتح العديد من الصفقات على العديد من أزواج العملات لأنك ترى فرص ومؤشرات قوية للدخول في صفقة شراء أو بيع على جميع تلك الأزواج دون أن تنتبه إلى أنك تتداول لصالح (أو ضد) نفس العملة في جميع تلك الأزواج !
يعني على سبيل المثال تفتح صفقات شراء في نفس الوقت على كل من GBPUSD / GBPCHF / GBPJPY / GBPNOK...
القيام بهذا التصرف هو نوع من أنواع مخالفة قواعد إدارة رأس المال. ومن يقوم به بالتأكيد لا يعرف أنه إن اتجه سعر الـ GBP في المثال المذكور عكس توقعاته فهناك احتمال كبير أن يخسر معظم أو كل تلك الصفقات. وهذا هو الحال في كثير من الأحيان يمكنك أن تلاحظ أن عملة معينة عندما تتخذ اتجاه صاعد (أو نازل) يكون لديها نفس الاتجاه على الكثير من الازواج التي هي جزء منها !. بل إن وجود نفس الفرصة ونفس المؤشرات على العديد من الازواج هو دليل كاف على أن سعر الـ GBP ان انعكس فسينعكس على جميع تلك الازواج.
ثانيا هذا التصرف لا معنى له وليس له داع أصلا حتى لو افترضنا أن الأمر ليس فيه مخاطرة (وهو في الحقيقة فيه مخاطرة) فليس هناك دافع أصلا لكي تفتح كذا صفقة شراء على كذا زوج لصالح الـ GBP ! يمكنك ببساطة أن تفتح صفقة واحدة على زوج واحد بحجم كبير يجمع قيمة كل تلك الصفقات الصغيرة التي توزعها على باقي الازواج ! لكن طبعا حتى هذا خطأ ولا يجب أن تفعله !. اختر من الازواج التي ترى فيها نفس المؤشرات الزوج الذي فيه أفضل ظروف للتداول أو الذي فيه أرخص spread مثلا. وافتح صفقة بحجم صغير الى متوسط (متناسب مع رأسمالك) ويمكنك بعدها البحث عن فرص على أزواج أخرى لا يوجد الـ GBP من ضمنها مثلا : (EURUSD / AUDJPY / CADCHF...) وهكذا...
قد تتسائل طيب ماذا لو لم أجد فرصة على أي زوج آخر ؟ هل أكتفي بصفقة واحدة صغيرة ؟
الجواب : ببساطة ابحث عن فرص في سوق السلع و سوق الأسهم وغيرها من أسواق البورصة. فمن بين الخرافات المنتشرة والتي لا يجب عليك تصديقها أن الفوركس أفضل من سوق الأسهم. هذه مجرد كذبة تروج لها شركات الوساطة المتخصصة في الفوركس. لا يوجد أي سوق أفضل من سوق آخر. كل سوق يمر من فترات volatility وفترات تذبذب وركود.
ان كان الوسيط الذي أنت مشترك فيه لا يتوفر سوى على العملات يمكنك فتح حساب إضافي مع شركة وساطة تتوفر على سوق الأسهم. أنصحك بشركة الوساطة الأكثر شعبية في العالم وهي شركة ETORO حيث ستجد عندها مئات الشركات والبنوك التي يمكنك المتاجرة في أسهمها
لمزيد من المعلومات عن شركة ETORO اضغط هنا

الخطأ 2 : تحليل السوق على time frame واحد فقط :
هذا الأمر هو أحد أهم الأسرار على الاطلاق التي تصنع الفرق الشاسع بين المبتدئين والمحترفين. إذ أنه لا يوجد مضارب محترف يقوم بالتحليل الفني فقط على الـ time frame الذي ينوي أن يحدد عليه أهدافه الربحية. بل المحلل المحترف عندما تظهر له فرصة على فريم معين (فريم الساعة على سبيل المثال) فأول شيء يقوم به هو أن يلقي نظرة على حالة السوق على الفريمات الأكبر القريبة من فريم الساعة (في هذه الحالة سيلقي نظرة على الفريم اليومي ثم فريم الأربع ساعات) لكي يتأكد من أن الفرصة متاحة فعلا ولا يوجد اتجاه معاكس على الفريمات الأكبر، أو تذبذب وعدم وضوح في الاتجاه، أو تشبع بيعي / شرائي...
عندما يتأكد بهذه الطريقة من أن الفرصة متاحة فعلا. الخطوة الثانية التي يقوم بها كل محترف هو أن يحاول الحصول على ما يسمى بـ the best entry يعني "أفضل دخول" من خلال الفريمات الأصغر تدريجيا. أي أنه ان كان ينوي فتح الصفقة وتحديد أهدافها الربحية على فريم الساعة كما هو الحال في مثالنا. فقبل أن يفتح الصفقة سيتأكد (باستخدام نفس المؤشرات وتقنيات التحليل التي يشتغل بها) من أن فرصة الدخول متاحة على فريم النصف الساعة ثم على فريم الربع ساعة ثم فريم الـ 5 دقائق. والبعض قد يعتمد على فريم الدقيقة أيضا. بهذه الطريقة يعرف المتداول المحترف هل يجب أن يفتح الصفقة فورا أم من الأفضل أن ينتظر مرور نصف ساعة أو ربع ساعة أو 5 دقائق... أي ينتظر "تأكيد" confirmation من احدى هذه الفريمات الصغرى.
بينما أغلب المبتدئين لا يعرفون هذه الخطوات الهامة التي تسبق فتح أي صفقة. ويقومون بالتحليل الفني وفتح الصفقات اعتمادا فقط على time frame واحد.
فانتبه جيدا لهذا الموضوع وركز على تعلمه واتقانه. لأنه الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يغير نتائج شغلك في الفوركس 180 درجة..
إن كان وقتك ضيق ولا يمكنك قضاء وقت في انتظار "the best entry" يمكنك تجاهل هذه الخطوة لأنها ليست بالغة الأهمية بل الهدف منها فقط ربح أقصى قدر ممكن من النقط. لكن الخطوة الأولى  (معرفة الاتجاه العام للسوق) بالغة الأهمية ولا يمكن الاستغناء عنها ومن حسن الحظ أنها لا تحتاج لقضاء وقت أمام الكمبيوتر. لأنه من خلال القاء نظرة على الفريمات الكبيرة تعرف فورا هل ستفتح الصفقة اليوم أم في يوم لاحق.
أحب أخيرا أن أنبه فقط إلى أن تحديد اتجاه عام للسوق يستوجب اختيار فريمات قريبة من الفريم الذي تنوي أن تتداول عليه. يعني إذا كنت تنوي التداول على فريم الساعة فعليك تحديد الاتجاه العام للسوق على فريم الأربع ساعات والفريم اليومي. أما الفريم الاسبوعي والشهري فهي فريمات كبيرة جدا وغير متناسبة مع فريم الساعة ولا توجد أي فائدة من التحليل عليها في مثالنا.
نفس الشيء إن كنت تنوي التداول على فريم الخمس دقائق مثلا عليك تحديد الاتجاه العام للسوق على فريم الأربع ساعات وفريم الساعة... ولا تشغل بالك بالفريم اليومي فما فوق...

الخطأ 3 : عدم تغيير الـ stop loss في الصفقات الرابحة 
خطأ قاتل من الاخطاء التي يرتكبها المبتدئون والذي يحول صفقاتهم الرابحة إلى صفقات خاسرة في النهاية. وهو أن يقوم المتداول بفتح صفقة وتحديد الـ take profit و الـ stop loss. ويتجه السعر فعلا في صالحه ويبقى المتداول في انتظار أن يضرب السعر الـ take profit دون أن يقوم بسحب الـ stop loss ووضعه على الأقل في نقطة انطلاق الصفقة حتى يخرج من الصفقة بتعادل ان حدث انعكاس سعري كبير مفاجيء. أويستخدم الـ stop loss  لحماية جزء من الارباح ان حققت الصفقة أرباح لا بأس بها تستحق الخوف عليها.
فإذا بالسعر لا يصل إلى الـ take profit ويعود من حيث أتى تدريجيا (أو بشكل عنيف) ويكسر الدعم الذي انطلق منه ويضرب الـ stop loss ويخرج المتداول من الصفقة بخسارة وليس حتى بتعادل !.
فيبقى المتداول في حيرة عندما يلاحظ أن هذا يحدث له في كل مرة ويحول صفقاته الرابحة إلى صفقات خاسرة. ويتسائل كيف لي أن أعرف المكان المناسب لوضع الـ take profit حتى لا تحدث لي هذه المشكلة ؟
ما لا يخطر ببال المتداول المبتديء هو أن اغلاق الصفقات وأخذ الارباح لا يتم دائما عن طريق الـ take profit بل في أحيان كثيرة عن طريق الـ stop loss ! بل إن الكثير من المحترفين لا يؤمنون بمسألة الـ take profit نهائيا ولا يقومون بتحديده أصلا. بل يغلقون صفقاتهم الرابحة دائما بواسطة الـ stop loss المتحرك.
بهذه الطريقة كلما حققت صفقتك أرباح جديدة تقوم بحماية الجزء الأكبر منها وترك جزء من الارباح في مجال المخاطرة ان لم يوجد دافع لاغلاق الصفقة بعد.
هذه هي الطريقة التي يشتغل بها أغلب المحترفون في العالم. لا يوجد محترف يرى صفقته المفتوحة حققت أرباح ويترك أرباحه في مهب الرياح دون أن يغير مكان الـ stop loss لحماية هذه الأرباح.
لكن أحب أن أنبه الى أنه لا يجب أن تضع الـ stop loss قريب من منطقة تحرك السعر لأن هذا سيسبب لك الخروج من الصفقات في الوقت الغير مناسب !

الخطأ 4 : التسرع في اغلاق الصفقات الرابحة 
هذا في الحقيقة أسوء خطأ شائع بين أغلب المبتدئين لكني فضلت كتابته بعد "الخطأ 3" لأن حل "الخطأ 4" هو نفسه حل "الخطأ 3" !
الخطأ الرابع يتمثل في تسرع المتداول المبتديء في اغلاق صفقاته الرابحة بمجرد أن يرى أنها حققت ربح مهما كان تافها. وهذا التصرف الخاطيء يسبب الخسارة الاجمالية على المدى البعيد لأن صفقاته الرابحة تجد أرباحها قزمية بينما الصفقات الخاسرة خسائرها كبيرة. 
سبب هذا الخطأ هو أن المتداول المبتديء أساسا تداولاته ليست مدروسة بشكل كامل. أي أنه ربما يفتح صفقات على أساس مؤشرات معينة يفهمها. إلا أنه لا يفهم الباقي أي لا يستطيع أن يعرف كم نقطة ربحية ممكن أن تحققها الصفقة. وفي الحقيقة حتى المحترفون في حالات كثيرة لا يستطيعون أن يحددوا الاهداف الربحية للصفقة فالموضوع كله هو "علم احتمالات" وسوق الفوركس ممكن أن يحدث فيه اي شيء غير متوقع في أي لحظة. هذا أمر طبيعي، والحل هو نفسه الحل الذي ذكرته في "الخطأ 2" وهو تغيير الـ stop loss باستمرار لحماية الربح الذي وصلت إليه الصفقة. هذا سيشجع المتداولين على ترك صفقاتهم الرابحة مفتوحة وسيخلصهم من الخوف من المجهول وهو السبب الذي يجعلهم يغلقون الصفقات الرابحة بسرعة ولا يتركونها تحقق ربح محترم. فهم يغلقون الصفقات بسرعة ليضمنوا الربح الذي حققته مهما كان صغيرا. لكن الاشتغال بأسلوب تغيير الـ stop loss سيحقق نفس الهدف وهو ضمان الارباح التي يتم تحقيقها مع الابقاء على الصفقة مفتوحة لجلب أقصى قدر من الربح.
أحب أن أنصح أيضا من يبحث عن طريقة تجعله يجني أقصى قدر ممكن من الارباح في الترندات الرابحة أن يستخدم مؤشر الـ Parabolic Sar. أضف هذا المؤشر إلى أي استراتيجية تشتغل بها وسترى تحسن في النتائج. وستلاحظ أيضا أنه أصبح لديك ارتياح نفسي أثناء التداول ولن تعود التموجات السعرية تسبب لك قلق.


الخطأ 5 : ملاحقة الـ stop loss وتغييره كلما اتجه السعر عكس توقعاتك :
هذا الخطأ الفادح الذي يسبب خسائر فادحة والذي يرتكبه المبتدئون له أسباب نفسية في الأساس. إذ أن المبتديء يكون غير متكيف بعد مع طبيعة سوق الفوركس الذي تعتبر فيه الخسائر شيء طبيعي جدا. ولا يعرف أن الطبيعي هو أن توجد دائما صفقات خاسرة بجانب الصفقات الرابحة. فالربح الدائم في الفوركس هو "أن تكون ارباحك دائما اكبر من خسائرك" وليس "أن لا تكون لديك أي خسائر" !
الخطأ يتمثل في أن المبتديء عندما يفتح صفقة شراء أو صفقة بيع ويبدأ السعر في الاتجاه عكس توقعاته ويقترب من ملامسة الـ stop loss يسرع المبتديء في ابعاد الـ stop loss قليلا أملا في أن يعود السعر أدراجه ويتجه في صالحه. فيستمر السعر في الاتجاه عكس توقعاته ويستمر المتداول في ابعاد الـ stop loss وكل مرة يأمل في أن يرتد السعر من منطقة دعم (أو منطقة مقاومة) جديدة فيستمر السعر في كسر جميع الدعوم والمقاومات التي يبني عليها المتداول أمله. إلى أن يسبب له هذا السلوك الخاطيء خسارة فادحة كان من الممكن أن تكون خسارة جد تافهة لو أنه ترك الـ stop loss في مكانه في البداية وخرج من الصفقة راضيا بخسارته الصغيرة.
يجب عليك كمتداول أن تعود نفسك على قبول الخسائر الصغيرة (التي سببها الـ stop loss) بروح رياضية وأن لا تتعامل مع سوق الفوركس بكبرياء وكأنه خصم شخصي وتحاول أن تعانده فلا أحد يستطيع معاندة السوق. فإن كنت تتداول على أسس وقواعد صحيحة فالمفروض أن تكون متأكد أنك ستعوض تلك الخسائر بأضعاف مضاعفة في الصفقات التي ستتجه في صالحك وستركب فيها ترندات طويلة تكسب منها الكثير.
إن سجلت في أحد مواقع التداول الاجتماعي وتابعت المتداولين المحترفين هناك ستلاحظ أنهم أحيانا في بداية الشهر يبدئون بـ 5 % أو 10 % خسارة وفي نهاية الشهر عندما تلقي نظرة على النتائج الشهرية النهائية تجد أنهم حققوا 40 % أو 50 % ربح. 

الخطأ 6 : مضاعفة المخاطرة في الصفقات المستقبلية بسبب تجارب ناجحة سابقا (الخطأ الذي يؤدي للافلاس)

خطأ آخر من الأخطاء التي سببها عدم الفهم الصحيح لطبيعة سوق الفوركس. إذ أن هناك الكثير من المتداولين الذين يأخذون كورسات ودروس على يد المحترفين العرب والاجانب ويقتنعون بكلامهم حول ضرورة الابتعاد نهائيا عن المخاطرة. وفعلا يبدأون في الشهور الأولى بالتداول بنسب مخاطرة منخفضة ويحققون ربح مستمر. وهذا يشكل لديهم ثقة زائدة عن اللزوم. فبدل أن يستنتجوا بأن سبب ربحهم المستمر هو الادارة الحكيمة لرأس المال (أي عدم المخاطرة) يعتقدون أن سبب ربحهم المستمر هي عبقرية شخصية أو شيء من هذا القبيل :) فتبدأ الأطماع و "أحلام الثراء" تسيطر على عقولهم. وأخطر شيء ممكن أن يفعله أي متداول هو أن يفكر باستمرار في صفقاته الرابحة سابقا ويتحسر على عدم دخوله فيها بمخاطرة عالية لأنه كان سيكسب عشرات أضعاف ما كسبه. عندما تعشش هذه الفكرة في رأسك وتسيطر على عقلك أقولها لك صراحة : استعد للافلاس ! لأنك لن تستطيع مقاومة الطمع وستضرب كل قواعد ادارة رأس المال بعرض الحائط وتبدأ بالتداول بنسبة مخاطرة عالية (تدخل في صفقات بـ LOTS كبيرة غير متناسبة مع حجم رأسمالك) . حينها تكفي بضعة صفقات خاسرة على التوالي لكي يصبح رصيد حسابك 0 $. 
ما يجب عليك معرفته هو أنه لا توجد قواعد ولا خوارزميات في سوق الفوركس. أي لا يوجد شيء ممكن أن تفعله في كل مرة وتكسب. ولا توجد حالة معينة تفرض على السوق تكرار شيء سابق. وبالتالي من الجهل أن تقوم بالدخول في صفقات بنسبة مخاطرة عالية لمجرد أن تلاحظ وجود نفس المؤشرات التي بفضلها كسبت سابقا ! لأنه من غير المضمون أن تحصل على نفس النتيجة مرة أخرى. 
طمعان في كرمك يا باشا/هانم وعايزك تتكرم(ي) علينا بمشاركة الموضوع

هناك 7 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي أنا إبتدأة تداول بموقع إتورو بدأة بي 200 دولار وأعطاني ألموقع 100 دولار لكن خسرة 40 دولار هل يمكنني إدا ما أرضت ألانسحاب ٠أن أسحب 200 ألخاصة بي وشكرا

    ردحذف
  2. أستاذي الكريم لم أفهم نفطة معينة تكلمت عنها حضرتك في الفقرة الأخيرة. وهي قولك بأن الادارة الحكيمة لرأس المال هي سبب الربح المستمر ؟ لم أفهم كيف يمكن لإدارة رأس المال أن تكون سبب ربح ؟ فلنفترض أن شخص يقوم بتحليل السوق بأسلوب خاطيء لكنه يستخدم إدارة رأس مال حكيمة. فكيف ستجعله إدارة رأس المال يكسب في هذه الحالة ؟ :)

    ردحذف
    الردود
    1. ما أقصده هو أن إدارة رأس المال لها علاقة مباشرة بالمكسب والخسارة. وبالتالي فهي أهم عامل من عوامل الربح أو الخسارة. أعطيك مثال بسيط. لنفترض أنك فتحت صفقة بحجم متناسب مع رأسمالك. وانعكس السعر ضدك لبضعة ايام قبل أن يبدأ في الاتجاه لصالحك. حسابك في هذه الحالة سيستطيع احتمال ذلك الانعكاس الذي سيستمر أيام. وبالتالي سيكون بامكانك ترك الصفقة مفتوحة اثناء الانعكاس وتصبر عليها إلى أن تتحول الى صفقة رابحة وتكسب. لكن لو دخلت تلك الصفقة بحجم كبير غير متناسب مع رأسمالك فبمجرد أن ينعكس السعر ضدك قليلا ستضطر لاغلاق الصفقة على خسارة لأن حسابك لا يستطيع احتمال انعكاس السعر أكثر من ذلك. وبالتالي ستغلق صفقتك على خسارة مرغما. إذا أليست إدارة رأس المال في المثالين المذكورين سبب مباشر للربح وسبب مباشر للخسارة ؟

      حذف
    2. فعلا فعلا معك حق أستاذي الكريم لقد اتضحت لي الفكرة الآن. تقبل تحياتي

      حذف
  3. شكرا لك على المعلومات

    ردحذف