الربح من المحتوى على الأنترنت



كما هو الحال مع المحتوى التلفزي والاذاعي والصحفي... فإن أي محتوى على الأنترنت سواء محتوى مكتوب أو مرئي أو سمعي فهو قابل للتمويل monetisation عن طريق استغلاله في الاشهار بمقابل مالي. سواء كان هذا المحتوى في مواقع شخصية (المدونات مثلا) أو مواقع عمومية (المنتديات مثلا) أو الصفحات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي العالمية (يوتوب، فيسبوك، تويتر...). ومنذ ظهور الأنترنت ووسائل تمويل هذا المحتوى في تطور وتجدد مستمر...

مئات آلاف المعلنين (شركات وأفراد) من جميع أنحاء العالم مستعدين ليدفعوا لك المال مقابل أن تظهر اعلاناتهم لجمهورك الذي يقرأ أو يشاهد أو يستخدم المحتوى الذي تمتلكه على الأنترنت (مقالات ومواضيع مكتوبة، صور، فيديوهات، ألعاب وبرامج وتطبيقات...) وهناك شبكات إعلانية كثيرة على الأنترنت هي التي تلعب دور الوسيط بين المعلنين وصناع المحتوى على الأنترنت، وتتحكم في التعاملات المالية فيما بينهم وتضمن لكل من الطرفين حقوقه... مقابل نسبة مائوية من تلك الأموال.

فيما يلي سأحاول أن أذكر جميع وسائل الربح من المحتوى وهي الوسائل التي يكسب منها معظم المدونين وأصحاب المواقع وهي كالآتي :


- CPC : وهي اختصار لعبارة Cost Per Click بالانجليزية أو Coût Par Clic بالفرنسية. وتعني "قيمة النقرة". وهذه الوسيلة تتمثل في الربح عن طريق نقر زوار موقعك على الإعلانات النصية أو إعلانات الميديا الموجودة فيه. 

- CPM : وهي اختصار لعبارة Cost Per Impression وتعني "قيمة الظهور". وتتمثل هذه الوسيلة في الربح من مجرد ظهور اعلانات نصية أو إعلانات ميديا على موقعك. فهذه الوسيلة لا علاقة لها بالنقرات. وإنما تحتسب عدد مرات مشاهدة الصفحة التي تضع فيها الاعلانات. وغالبا يتم تحديد قيمة مالية لكل 1000 ظهور. الشيء الجميل في هذه الوسيلة هي أنها تتيح لك حساب أرباحك مسبقا إن كنت على دراية بمتوسط عدد زوار موقعك يوميا. لأن الربح من هذه الوسيلة لا يخضع لإرادة ومزاج زوار موقعك كما هو الحال في الربح من النقرات. 
عموما أغلب الشركات التي تتيح لك الربح عن طريق CPC أي النقرات فهي تحتسب لك أيضا قيمة الظهور CPM من نفس الاعلانات التي تحتسب لك  منها النقرات CPC. لكن العكس غير صحيح فليست كل الشركات المتخصصة في CPM تتيح الربح من CPC فتذكر هذا.  

- اختصار الروابط : وهي تقنية من التقنيات الاعلانية تمكنك من تحويل جميع الروابط التي تؤدي الى الخروج من موقعك إلى روابط مربحة بحيث يتوجب على الزائر المرور من صحفة اعلانية أولا قبل السماح له بالتوجه إلى الرابط الذي يقصده. ويكفي أن يمر الزائر الذي يغادر موقعك من الصفحة الاعلانية ويشاهد الاعلان لكي تربح من ذلك.
في الحقيقة اختصار الروابط هو مجال ربحي واسع ويمكن استخدام عدة أساليب مبتكرة للربح منه حتى ان لم تكن تملك موقع. لذلك فضلت أن أكتب عنه درس مفصل خاص به. لقراءة الدرس اضغط هنا
هذه قائمة الشبكات الاعلانية التي تحتوي على تقنية الربح من اختصار الروابط وهي الشبكات التي شخصيا لدي منها دخل قار منذ سنوات :
- CPI : اختصار لعبارة Cost Per Install وتعني قيمة كل عملية تنصيب. وتتمثل هذه الوسيلة في الربح من خلال قيام زوار موقعك بتنصيب برامج في أجهزتهم إما من خلال الاعلانات المعروضة في موقعك أو من خلال تحويلهم عن طريق روابط مباشرة لتحميل برامج معينة. والأرباح من هذه الوسيلة هي الأعلى بالمقارنة مع جميع الوسائل الأخرى. وتجدر الاشارة إلى أنه توجد شركات متخصصة في CPI فقط كما هو الحال في شركة PERINSTALLCASH. بينما توجد شركات أخرى تتيح لك الربح من CPI بالاضافة إلى الوسائل الأخرى سابقة الذكر مثلما هو الحال مع شركة YLLIX MEDIA و DOLLARUPLOAD

  • لمزيد من المعلومات عن شركة YLLIX MEDIA اضغط هنا
  • لمزيد من المعلومات عن شركة DOLLARUPLOAD اضغط هنا


- POP UP و POP UNDER : وتعني الفتحات الاجبارية. وهي وسيلة تستطيع من خلالها الربح عن طريق وضع كود في موقعك كله أو في صفحات معينة  وبمجرد أن يضغط الزائر يتم توجيهه إلى الصفحة التي يقصدها وفي نفس الوقت تفتح أمامه نافذة جديدة POP UP أو صفحة ثانية POP UNDER. والحقيقة أن الربح من الفتحات الاجبارية أيضا يخضع لقواعد CPC و CPM و CPI يعني أن الفتحات الاجبارية هي مجرد طريقة مختلفة لعرض الاعلانات في موقعك. والأسباب التي تجعل أصحاب المواقع يستخدمون تقنية الفتحات الاجبارية للربح من الاعلانات هي الحفاظ على نظام وأناقة الموقع وعدم الاكثار من البانرات الاعلانية فيه. بالاضافة إلى أن الفتحات الاجبارية فعالة جدا فيما يخص الربح من CPI بالتحديد. ففي أحيان كثيرة جدا يقوم الناس بتحميل برنامج ما من خلال فتحة اجبارية عن طريق الخطأ -_^ 
توجد شبكات اعلانية متخصصة في الاعلان في المواقع عن طريق تقنية الفتحات الاجبارية، كما أنك ستجد هذه التقنية متوفرة في أغلب الشبكات الاعلانية التي تحتوي على معظم التقنيات الاعلانية التي تحدثت عنها أعلاه.
أفضل شركتين متخصصتين في الاعلان بتقنية الفتحات الاجبارية واللتان أربح منهما شخصيا هما شركة POPCASH وشركة CPX24
لمزيد من المعلومات عن شركة POPCASH اضغط هنا
لمزيد من المعلومات عن شركة CPX24 اضغط هنا
وهذه قائمة الشبكات الاعلانية التي أربح منها شخصيا والتي تتيح الربح بتقنية الفتحات الاجبارية بالاضافة إلى الوسائل الاخرى :




نصائح من خبير :
- لا تضع في موقعك أكثر من فتحتين اجباريتين كأقصى حد وإلا ستخسر زوار موقعك. لأن الزوار يكرهون الفتحات الاجبارية. 
- ان كان لديك استعداد أن تضع فتحتين اجباريتين في موقعك أنصحك بوضع فتحتين اجباريتين من شركتين مختلفتين وليس من شركة واحدة. لأن كل شركة تحتسب لك من كل زائر لموقعك ربح الـ unique traffic ويعني زائر حصري و raw traffic ويعني زائر مكرر خلال كل 24 ساعة. والربح من unique traffic يكون اضعاف الربح من raw traffic وبالتالي ان وضعت فتحتين اجباريتين في موقعك من شركتين مختلفتين فكل زائر من زوار موقعك سوف تكسب منه ربح unique traffic مرتين خلال كل 24 ساعة.

- البانرات الاعلانية أيضا ليس من الجيد الاكثار منها في موقعك لأنها كلما كثرت إلا وصار تصفح موقعك بطيء أكثر. وهذا أيضا من شأنه أن يجعل الناس ينفرون من موقعك. فلا تضع في كل صفحة في موقعك أكثر من 3 بانرات اعلانية كحد أقصى


لاكتشاف جميع الشبكات الاعلانية التي أربح منها شخصيا اضغط هنا
طمعان في كرمك يا باشا/هانم وعايزك تتكرم(ي) علينا بمشاركة الموضوع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق