مقدمة عامة عن التسويق الالكتروني

بعدما أصبح الأنترنت جزءا لا يتجزأ من حياة أغلب الأفراد في العالم، فقد أضحى من الوسائل الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تسويق المنتجات التجارية والخدمات. لهذا فالتسويق الالكتروني internet marketing مثله مثل "الفوركس" يعتبر من المجالات الربحية التي من الممكن أن يستطيع الانسان أن يحقق من خلالها "حلم الثراء" من خلال الأنترنت وليس مجرد دخل قار فحسب !. ويمكن ايعاز ذلك لثلاث أسباب رئيسية :

_ الربح من التسويق الالكتروني لا يعتمد فقط على الوسائل المجانية (رغم أنها مجدية أيضا) إلا أنه يمكنك الانطلاق في الربح منه بشكل مباشر عن طريق استثمار مبالغ مالية (صغيرة أو متوسطة أو كبيرة) تصرفها في حملات اعلانية للمنتجات والخدمات  التي تقوم بالتسويق لها من أجل جلب زبائن ومستخدمين لهذه المنتجات أو الخدمات على الفور. وبالتالي يمكن القول بأن التسويق الالكتروني يمكنك الشروع في جني الارباح منه فور انتهاءك من دراسة وتعلم القواعد والتقنيات الأساسية (بضعة شهور على الأقل من الدراسة بتركيز شديد والتطبيق التجريبي).

وبالتالي بمجرد أن تتمكن من اتقان استراتيجية تسويق معينة ذات دخل مضمون يمكنك أن تبدأ في مضاعفة استثمارك فيها أكثر فأكثر ويتضاعف دخلك منها أكثر فأكثر بلا حدود...

_ التسويق الالكتروني غير محدود في منطقة جغرافية، اذ يمكنك استهداف كل سكان العالم من خلال جهازك الصغير دون أن تدفع أي ضريبة.

_ عمولة التسويق الالكتروني (أي الأرباح منه) غالبا مرتفعة جدا بالمقارنة مع تفاهة العمولة التي ممكن أن تحصل عليها ان اشتغلت كموظف تسويق على أرض الواقع. فالعمولة من التسويق الالكتروني تصل في بعض الأحيان الى ربح بنسبة 100 %. 




أنواع التسويق الالكتروني :

من خلال خبرتي في هذا المجال يمكن أن أحصر أنواع التسويق الالكتروني في 3 أصناف رئيسية يمكن أن يندرج ضمنها أي صنف آخر إن وجد :

* CPS : وتعني Cost Per Sale وهي أشهر أنواع التسويق الالكتروني (لكنها الأصعب) وتتمثل هذه الوسيلة في قيامك كمسوق إلكتروني بتحويل زبناء إلى مواقع تجارية على الأنترنت وقيامهم بشراء سلع أو خدمات معينة. تقوم بتحويلهم سواء بالطرق المجانية مثل موقعك الخاص أو مواقع التواصل الاجتماعي إلخ... بالاضافة إلى الطرق التي تتطلب استثمار مالي وتتمثل في قيامك بعمل حملات اعلانية لهذه السلع أو الخدمات على المنصات الاعلانية الشهيرة مثل google adwords و bing ads وغيرهما (يمكنك أن تبدأ على كلا هتين المنصتين بميزانية قدرها 10 $ فقط)، المهم في كل الأحوال  فأنت تقوم بتحويل الزبناء إلى هذه السلع أو الخدمات من خلال روابط خاصة بك يعطيها لك الافراد والشركات الذين تشتغل كمسوق لهم. وبهذه الطريقة يعرفون أوتوماتيكيا أنك أنت من أرسل لهم الزبون الذي قام بشراء السلعة أو الخدمة. ويتم دفع العمولة المتفق عليها لك أوتوماتيكيا أيضا.

هذه العلاقة بينك كمسوق وبين الشركات التجارية التي تسوق لها تتم عبر شركات وسيطة تسمى affiliate marketing networks. هي التي تضمن لك حقوقك المالية كمسوق وهي التي تتوفر على تكنولوجيا متطورة تقوم برصد التحويلات التي تأتي من طرفك conversions. وتضمن لك أن تحصل على مستحقاتك كاملة بعد قيامك بتحويل زبناء لشراء سلع او خدمات من مواقع معينة حتى لو قاموا بعملية الشراء بعد أسابيع أو شهور من أول زيارة لهم لمواقع البيع عن طريق روابطك الخاصة ! 
كما أن هناك الكثير من الشركات التجارية التي تحتوي مواقعها على نظام affiliate خاص بها يمكنك الاشتراك فيه والذي يحتوي على كل التكنولوجيا الموجودة في شبكات الوساطة التي ذكرتها affiliate marketing networks. إلا أنه يفضل الاشتغال في التسويق الالكتروني من خلال شبكات الوساطة هذه لأنها شبكات محايدة وهي القادرة على ضمان حقوقك وهي الوحيدة التي يمكن الاطمئنان الى مصداقية احصائياتها. 
هذه لائحة بأهم شبكات الـ affiliate marketing networks بعضها متخصصة في الوساطة بين المعلنين والمسوقين، وبعضها تلعب هذا الدور بالاضافة إلى دور تجاري :
COMMISSION JUNCTION
LINKSHARE
CLICKBANK
AMAZON
EBAY

* CPA : وتعني Cost Per Action وهو نوع آخر من أنواع التسويق الالكتروني وأسهل بكثير من النوع الأول، ويتمثل في قيامك كمسوق بتحويل زوار إلى مواقع معينة وتكسب من من خلال قيامهم بنشاط معين، مثل التسجيل في الموقع أو قيامهم بملأ استطلاع رأي survey أو ادخال أرقام هواتفهم أو قيامهم بتحميل وتنصيب برنامج معين أو تطبيق من تطبيقات الهواتف الذكية... 

توجد تقنيات كثيرة تم ابتكارها للربح من هذه الوسيلة بطرق غير مباشرة. وأسهل هذه الطرق موجودة في مواقع الـ PPD (وهي احدى أهم مصادر دخلي شخصيا) اضغط هنا لمزيد من المعلومات عن مواقع الـ PPD.
المهم أن سبب سهولة الربح من الـ CPA بصفة عامة هو أنه يطلب منك جلب زوار إلى مواقع معينة ليقوموا بنشاط معين  فحسب وليس لكي يقوموا بعملية دفع مالية.
كما هو الحال مع CPS فالـ CPA أيضا له شبكات تلعب دور الوسيط بين المعلنين والمسوقين. وأهم هذه الشبكات : 

* REFERRALS : ويسمى أيضا partnership وهو نظام من أنظمة التسويق الالكتروني تجده متوفر لدى الشركات والمواقع المتخصصة في مجال المال والأعمال (شركات الفوركس، شركات GPT، الشبكات الاعلانية...) وهي شركات ومواقع يفترض أنك تسجل فيها للعمل لديها في مجال تخصصها لكنها في نفس الوقت تحتوي على نظام تسويق الكتروني خاص بها غالبا يكون مدمج في ملفك الشخصي في الشركة إذ تجد في ملفك  الشخصي رابط لموقعهم يحتوي على كود خاص بك ان قمت بنشره عبر الانترنت وسجل عندهم أعضاء جدد من خلال رابطك الخاص سيصبح هؤلاء الأعضاء referrals لك في الشركة إلى الأبد وستقتسم معك الشركة باستمرار نصيبها الخاص من الارباح التي تجنيها من ورائهم. أي أنك تصبح شريكا للشركة في نصيبها من الارباح التي تجنيها من هؤلاء الأعضاء الذين قمت أنت بجلبهم للتسجيل لديها والعمل معها. لذلك هذا النظام من التسويق الالكتروني يسمى partnership أي "الشراكة". وستجد هذه التسمية منتشرة بالأخص في مواقع الفوركس بينما تجد تسمية referrals هي الأكثر انتشارا بين الأنواع الاخرى من المواقع لكنه فقط اختلاف في التسمية إلا أنه نفس نظام التسويق بالضبط.


هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم أخي العزير
    أنا من الجزائر أتابعك منذ حوالي سنتين تقريبا أي منذ بداية اهتمامي بالربح من الأنترنت. و صراحة استفدت من شروحاتك كثيرا و سجلت من خلالك في عدة مواقع ربحية و أبناك لكن هذه أول مرة اتصل بك لأطرح بعض الأسئلة إذا لم تزعجك طبعا.
    السؤال الأول: سجلت في أحد وسائط التسويق الالكتروني affiliate marketing networks المعتمد لموقع Gearbest فطلبوا مني تغيير المعلومات الضريبية لكي أكون مِهل لاستقبال الأرباح (Change the tax informations to be eligible to receive payment) لم أفهم شيء و لم أعرف كيف أتصرف، و أقترحوا علي عدة صيغ منها W9..إلخ. أرجو المساعدة من فضلك.

    السؤال الثاني: في المدة الأخيرة أنشأت مدونة طبخ (في الحقيقة ليست لي بل لعائلتي الصغيرة فأنا لا أفقه في هذا المجال) و أنا بصدد تهيئتها لربطها بقوقل أدسنس أرجو منك إلقاء نظرة و إبداء رأيك بصفتك خبير في الربح من الأنترنيت و أنتظر منك نصائح و توجيهات. و هذا إذا لم يسبب لك هذا إزعاجا و إلا أنا أعتذر منك و أسحب أسئلتي.
    رابط المدونة:
    http://culinarydz.blogspot.com
    شكرا مسبقا

    ردحذف
    الردود
    1. ما أذكره أنهم طلبوا مني في موقع شيركاش ملأ استمارة w9 عندما تجاوزت ارباحي 1000 دولار. ووجدت أن بعض المعلومات لا يمكنني ملأها كشخص يسكن في المغرب. فشرحت لهم الأمر وتم قبول الاستمارة رغم أني ملأت معلومات عادية فقط. حاول أن تتصل بالدعم واطلب منهم المساعدة.
      بالنسبة لمدونتك فهي جميلة ومتناسقة. المهم أن يكو نالمحتوى أصلي 100 % من أجل ضمان تقد مالمدونة في محرك البحث جوجل. يمكنك شراء قالب أجمل من موقع picalica ستجد هناك قوالب بلوجر خرافية بمعنى الكلمة. هذا سيساعد كثيرا في قبول ربط المدونة بآدسنس ان كان حسابك في آدسنس مستضاف ويحتاج الى موافقة لوضع الاعلانات في المواقع. النصيحة الثانية أن تشتري دومين مدفوع للمدونة هذا سيساعد ايضا في قبول المدونة لدى آدسنس والأهم من هذا سيعطي للمدونة أرشفة أفضل في محرك البحث جوجل. أنصحك بشركة godaddy لشراء دومين مدفوع وان احتجت الى أي مساعدة في ربط الدومين بالمدونة لا تتردد في طلب المساعدة مني

      حذف
  2. مشكور أخي على الاهتمام و النصائح المقدمة
    و لي عودة فيما بعد لأنني محتاج لبعض التوجيهات. دشكرا لك

    ردحذف